تكمن وظيفة  وزارة الاقتصاد الوطني في خلق بيئة اقتصادية مواتية لتنمية القطاع الخاص، وهذا ما يعبر عنه في الأهداف الاستراتيجية الثلاثة:

  • توفير مجموعة واسعة من الخدمات عالية الجودة التي تستجيب لاحتياجات القطاع الخاص.
  • التنسيق مع القطاع الخاص لتشكيل إجماع وطني حول السياسات الاقتصادية.
  • المساعدة في توسيع العلاقات التجارية بين فلسطين ودول أخرى.

 

وتتم عمليات الوزارة من خلال الأقسام التالية:

  • إحصائيات تحليل السياسات
  • تسجيل الشركات والتراخيص الصناعية.
  • حقوق الملكية الفكرية
  • الصناعة والتجارة والخدمات الاستهلاكية.
  • تكنولوجيا المعلومات، نظم المعلومات الإدارية والمعلومات وخدمات الانترنت / شبكة الإنترنت.
  • العلاقات التجارية الدولية.
  • إدارة المكتب الإقليمي – الضفة الغربية.
  • إدارة المكتب الإقليمي – قطاع غزة.

 

معلومات الاتصال:
هاتف: 2981218 2 970+
فاكس: 2981207 2 970+
البريد الإلكتروني: info@met.gov.ps
الموقع الإلكتروني: www.mne.gov.ps

أُنشئت هيئة تشجيع الاستثمار الفلسطيني (PIPA) وفقًا للقانون رقم 1 لسنة 1998، ولتشجيع الاستثمار في فلسطين ككيان سيادي مستقل.

وينص القانون على  الضمانات والإجراءات والحوافز الخاصة بالمستثمرين لمكافأة الاستثمارات في فلسطين في ظل مناخ خال من البيروقراطية والروتين والتعقيدات. وتعد هيئة تشجيع الاستثمار الفلسطيني تفسيرًا واقعيًا لرؤية السلطة الوطنية الفلسطينية وتنفيذًا لسياسات تشجيع القطاع الخاص وتهيئة بيئة مواتية للاستثمار.

 

رسالة هيئة تشجيع الاستثمار الفلسطيني

تعمل الهيئة على بناء مستقبل أفضل لجميع الفلسطينيين من خلال توفير خدمات متطورة للمستثمرين المحليين والأجانب من خلال تسهيل التواصل بين القطاعين العام والخاص وخلق محطة واحدة لخدمات المستثمرين. كما أنها توفرحوافز مجزية للاستثمار وتضمن بيئة استثمارية تنافسية في فلسطين.

 

الشراكة بين القطاعين العام والخاص في إدارة هيئة تشجيع الاستثمار الفلسطيني:

يتكون مجلس إدارة الهيئة من ثلاثة عشر عضوا، خمسة من القطاع الخاص وثمانية من القطاع العام. ويرأس مجلس الإدارة  وزيرالاقتصاد الوطني، وينوب عنه ممثل وزارة المالية.

وتكمن أهمية وجود أعضاء من كلا القطاعين العام والخاص في مجلس الإدارة لضمان التعاون اللازم لرصد وتنفيذ التعديلات اللازمة على القوانين والإجراءات التي يمكن أن تعرقل الاستثمار في فلسطين.  ويوصي مجلس الإدارة بالسياسات اللازمة لتهيئة مناخ موات للاستثمار، ويسهم في تنفيذ السياسات والإجراءات اللازمة لتحقيق مكانة تنافسية لفلسطين في السوق العالمي. حيث يبلغ أعضاء المجلس من القطاع العام بشكل فعال جميع التغييرات الداخلية في وزاراتهم بما في ذلك وزارة السياحة والصناعة والإسكان والتخطيط والزراعة، والمالية.

ويمكن التعاون الوثيق بين القطاعين العام والخاص في مجلس الإدارة الهيئة من اتباع استراتيجية ترويجية موحدة يستفيد منها جميع القطاعات الإنتاجية الاقتصادية.

 

معلومات الاتصال:عين مصباح، رام الله، فلسطين ص.ب. 1984هاتف: 2988791 2 970+ فاكس: 2988793 2 970+البريد الإلكتروني: info@pipa.gov.ps الموقع الإلكتروني: www.pipa.gov.ps

تأسست الهيئة الفلسطينية للمدن الصناعية والمناطق الحرة عام 1998 كهيئة مستقلة للسلطة الوطنية الفلسطينية، في أعقاب صدور قانون المدن الصناعية والمناطق الحرة. وترد أهداف ومسؤوليات الهيئة بموجب هذا القانون وتشمل ما يلي:

  • وضع حيز التنفيذ ومتابعة قانون المدن الصناعية والمناطق الحرة وقانون تشجيع الاستثمار لصالح المستثمرين في المدن الصناعية والمناطق الحرة في فلسطين.
  • إعداد تطوير كافة المدن الصناعية الفلسطينية والمناطق الحرة وتعزيزها والإشراف عليها.
  • تزويد المستثمرين بالخدمات اللازمة لبدء مشروعات تجارية ناجحة. إنشاء بنية تحتية عالية الجودة لدعم أنشطة استثمارية جديدة. عرض محطة واحدة لتبسيط إجراءات الاستثمار وتقليل المتطلبات البيروقراطية.

 

معلومات الاتصال:
هاتف: 29809912 2 970+
فاكس: 2960351 2 970+
البريد الإلكتروني: info@piefza.org
الموقع الإلكتروني: www.piefza.org

تأسست مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية العامة في عام 1994 لتسهيل التجارة والاستثمار في الأراضي الفلسطينية المحتلة من خلال تلبية احتياجات رجال الأعمال والصناعة لتقييم المقاييس والمواصفات والجودة، ويقع مقر المؤسسة في مدينة رام الله، ولها فروع في غزة والخليل ونابلس. تسعى مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية للنهوض بصحة المواطنين وسلامتهم وحماية البيئة كما تقوم حاليًا بتطوير إطار قانوني جديد لجودة البنية التحتية في فلسطين. وتوفر المؤسسة مجموعة من الخدمات للشركات المبتدئة والشركات القائمة لضمان امتثالها لمعايير الجودة والمواصفات، كما تتيح الوصول إلى المواصفات الوطنية والعالمية، ومراكز اختبار معتمدة، وخدمات معايرة المنتجات وإصدار الشهادات والتفتيش المستمر.

 

كما توفرالمؤسسة أيضًا التدريب في مجالات مختلفة تتعلق بنطاق عملها ونشر المعلومات عن معايير القياس المحلية والدولية. وأخيرًا، تسعى مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية إلى تعزيز التعاون بين القطاع العام والخاص والأكاديمي لتشجيع الاستثمار في مجالات فحص المنتجات، والمقاييس، والمواصفات والجودة.

 

معلومات الاتصال:
هاتف: 2984144/2989650 2 970+
فاكس: 2964433 2 970+
البريد الإلكتروني: info@psi.gov.ps
الموقع الإلكتروني: www.psi.gov.ps

تأسس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني عام 1993 بمرسوم منظمة التحرير الفلسطينية قبل أشهر من تأسيس السلطة الوطنية الفلسطينية، ويخضع الجهاز لقانون الإحصاءات العامة رقم (4) لسنة 2000، وبه يتم تعيين الوظائف الرئيسية والمهام. تُشكل المجلس الاستشاري للإحصاءات بموجب هذا القانون.

 

وتشمل أهم وظائف الجهاز المركزي للإحصاء:

  • إنشاء نظام إحصائي شامل وموحد لخدمة السلطة الفلسطينية كأداة استرشادية في تشخيص المشاكل وتقييم التقدم المحرز.
  • تلبية احتياجات الشركات والمؤسسات في الحصول على معلومات إحصائية عن الأوضاع والاتجاهات.
  • إجراء الإحصاء العام للسكان والإسكان والزراعة كل عشر سنوات أو أقل وفقًا لأحكام قرار التعداد  الصادر عن رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، وإجراء تعداد للمنشآت كل خمس سنوات أو أقل.
  • المشاركة في التعاون الدولي وتبادل الإحصاءات الرسمية وفقًا للمعايير الدولية التي تضمن العضوية الفلسطينية في المنظمات الدولية.
  • إنشاء مراكز التدريب الإحصائي من أجل إعداد الموظفين المؤهلين للقيام بالأنشطة الإحصائية التي تجريها الإدارات أو الهيئات الحكومية أو غير الحكومية.
  • إنشاء وصيانة مكتبة للإحصاءات الفلسطينية والدولية ونظام فهرسة ومسح للإحصاء السكاني الفلسطيني التي تغطي المناطق المدرجة.
  • نشر كتاب إحصائي سنوي.
  • تحديث قاعدة تسجيل الناخبين تحديثًا دوريًا كل ثلاثة أشهر بناء على السجل السكاني وتقديم قوائم الناخبين عند الحاجة.

 

معلومات الاتصال:
هاتف: 2982700 2 970+
فاكس: 2982710 2 970+
البريد الإلكتروني: diwan@pcbs.gov.ps
الموقع الإلكتروني: www.pcbs.gov.ps

تأسست سلطة النقد الفلسطينية في عام 1994 وبدأت عملها في عام 1995. فهي تعادل البنك المركزي وتمارس العديد من المهام الموكلة إلى البنك المركزي، وإن لم يكن جميعها، ومن هذه المهام الموكلة إلى وزارة المالية الفلسطينية الإشراف على البنوك، وخدمات الدفع، والبحوث والإحصاءات، إلى جانب مهام إدارية أخرى. ففي عام 2006، اعتمدت وزارة المالية الفلسطينية خطة طموحة لتكتمل أهليتها وتصبح بنكًا مركزيًا، وتم تنفيذ المرحلة الأولى من هذه الخطة على مدار السنوات الثلاث الماضية، ومن المتوقع أن تستكمل المراحل اللاحقة على مدار السنوات الثلاث المقبلة. وحيثما يتحقق ذلك، فستكون وزارة المالية الفلسطينية قادرة على لعب دور هام في نمو وتطوير دولة فلسطينية ذات سيادة مستقلة، وفي هذه الحالة ستكون الوزارة مؤهلة لإطلاق عملة وطنية  وتطويرسياسة نقدية ملائمة للظروف الاقتصادية الفلسطينية. ويستند هذا على خطة واضحة ودقيقة لتحقيق هذه الرؤية والمستمدة من الممارسات الدولية في مجال الخدمات المصرفية الحديثة. وتشمل خطط الوزارة على مبادئ الحكم الرشيد والشفافية والمساءلة. وهذا سيمكن وزارة المالية الفلسطينية من تعزيز قدرتها على تقديم المشورة في مجال الاقتصاد السياسي، وبالتالي استكمال الاستقرار المالي والنقدي.

 

معلومات الاتصال:
هاتف: 2415251/50 2 970+
فاكس: 22 99 240 2 970+
البريد الإلكتروني: info@pma.ps
الموقع الإلكتروني: www.pma.ps

تأسست هيئة سوق رأس المال الفلسطينية وفقًا لقانون هيئة سوق المال رقم (14) لسنة 2003 في أعقاب قرار مجلس الوزراء الصادر في 11 أغسطس 2005. ويهدف إلى تنظيم وتطوير ومراقبة سوق رأس المال الفلسطيني ويطمح لضمان الاستقرار والتنمية في حركة الاستثمار وحماية حقوق المستثمرين.

وتشمل مسؤوليات الهيئة تنظيم ومراقبة سوق الأوراق المالية وشركات التأمين وشركات الائتمان والتأجير، وشركات التمويل العقاري. وتعمل الهيئة على تنفيذ القوانين المتعلقة بهذه القطاعات وعلى حماية حقوق جميع عملائها، كما أنها تعني بتوفير بيئة تنافسية وشفافة لخلق سوق فعال.

 

وتقوم الهيئة بمهامها من خلال الإدارات الثلاث التالية:

  • الإدارة العامة للأوراق المالية:
  • تعمل الإدارة العامة للأوراق المالية على رصد وتنظيم الأنشطة داخل الفلسطينية للأوراق المالية (PSE) مع التركيز على الإفصاح والشفافية. وتعتمد على عدد من التعليمات والأنظمة اللازمة لتنظيم وتطوير ومراقبة السوق، وتتكلف الإدارة بترخيص الشركات في سوق الأوراق المالية، والشركات الاستشارية للاستثمار وصناديق الاستثمار.
  • وينظم قانون سوق الأوراق المالية (القانون رقم 12 لسنة 2004) عمل هذا القطاع، بالإضافة إلى عدد من القواعد العامة والتعليمات والقرارات التي تنظم السوق.

.

تتكلف الادارة العامة للتأمينات بتطوير قطاع التأمين ومراقبته والإشراف عليه كما تهدف إلى تنظيم الأنشطة داخل القطاع. وتتكلف الإدارة المشرفة بالسوق وتتعهد بالتراخيص لجميع الشركات ووكالات التأمين، بالإضافة إلى جميع المهن المتعلقة بقطاع التأمين.

هذا، وقد وضعت الإدارة العديد من اللوائح والتوجيهات والقرارات الخاصة بالسوق وساعدت في حل المشاكلات التي تواجه شركات التأمين. وينظم عمل هذا القطاع قانون التأمين رقم 20 لسنة 2005، بالإضافة إلى عدد من اللوائح والتوجيهات والقرارات، والتي تشمل على لوائح خاصة بالأموال النقدية وقرارات بشأن معايير التأمين على السيارات، وغيرها الكثير.

 

الإدارة العامة لتمويل الرهن العقاري والتأجير التمويلي:

وتتعهدا الإدارة العامة لتمويل الرهن العقاري والتأجير التمويلي بمهمة تنظيم الأسواق والإشراف عليها وتطويرها، وتقوم في هذا الصدد بصياغة قانون الرهن العقاري العقاري بالتعاون مع البنك الدولي. كما عملت على مشروع قانون التأجير (رقم 15)، والذي سبق أن قدم إلى مجلس الوزراء للموافقة عليه.

معلومات الاتصال:
هاتف:   2973334 2 970+ / 2973562 2 970+
فاكس:  2973563 2 970+
البريد الإلكتروني: ceo@pcma.gov.ps
الموقع الإلكتروني: www.pcma.ps

تأسس بال تريد في عام 1998 كمبادرة بدعم كامل من وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية من أجل تعزيز تنمية القطاع الخاص. وتم تسجيل بال تريد كمؤسسة غير ربحية، تضم الشركات الأعضاء في القطاع الخاص. وتخدم المؤسسة كمنظمة تنمية التجارة الوطنية تهدف لتحسين القدرة التنافسية الفلسطينية من خلال ترويج التجارة وبناء قدرات القطاع الخاص. وهناك أكثر من 300 شركة فلسطينية رائدة عضوًا في بال تريد. وتسترشد عمليات وخدمات بال تريد من خلال الاستراتيجيات القطاعية لتنمية التجارة مدعومة  بتقييم الفرص والعوائق المشتركة بين القطاعات. وتنتشر هذه الاستراتيجيات من خلال مجموعة واسعة من الخدمات والأنشطة التي تهدف إلى تنشيط القطاعات الأساسية للتصدير إلى الأسواق المستهدفة.

 

تكمن رسالة بال تريد في تطوير التجارة من خلال:

  • الدعوة إلى بيئة تمكينية للتجارة والمنافسة.
  • تحسين القدرة التنافسية التجارية من خلال ترويج التجارة وبناء القدرات.
  • تعزيز الممارسات التجارية الدولية والمعايير في أوساط المهنيين والمؤسسات وشركات الأعمال.
  • توفيرتمكين المعرفة التجارية. ويعزز بال تريد المبادئ الرئيسية التالية:
    1. تعزيز التجارة: من خلال تقييم وتحسين قدرات القطاعات والشركات الفلسطينية العاملة في الأسواق العالمية وزيادة حصتها السوقية في السوق الفلسطيني المحلي.
    2. سياسات التجارة: بالنسبة لإدارة البرامج من خلال بناء وتطوير بيئة اقتصادية قانونية ضاغطة ووضع برنامج الحوار الاقتصادي الوطني.
    3. معلومات التجارة: ضروري لتزويد الشركات الفلسطينية بأبحاث السوق والمعلومات اللازمة لأسواق التصدير.

معلومات الاتصال:
هاتف:  2408383 2 970+
فاكس:  2408370 2 970+
البريد الإلكتروني: info@paltrade.org
الموقع الإلكتروني: www.paltrade.org

تأسس الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية في عام 1999، وهي مؤسسة وطنية تمثل القطاع الصناعي الفلسطيني من خلال جمعياته الاتحادية. ويعمل الاتحاد من أجل تمكين التنمية الصناعية، والتي تعتبربمثابة الأساس للتقدم الاقتصادي الفلسطيني. وهي تسعى إلى تحقيق هذا الهدف عن طريق تعليم وتدريب والدفاع عن مصالح الأعضاء في المحافل الدولية والإقليمية والمحلية، إضافة إلى إدارة تطوير السياسات الصناعية الفعالة التي تخدم مصالح أعضائها والمساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني.

.

أنشئ الاتحاد في عام 1989 في القدس لتمثيل دوائر التجارة والصناعة الفلسطينية بمبادرة من بعض أعضاء الغرفة التجارية الفلسطينية. ويشمل الاتحاد – الذي يعد مظلة رئيسية لمختلف الغرف التجارية الفلسطينية –  14 غرفة (13 في الضفة الغربية وواحدة بفروعها الأربعة في قطاع غزة). وهناك حوالي 50،000 من الأعضاء المنتسبين. ويدخل الاتحاد عضوًا في العديد من المنظمات العربية والإسلامية والدولية مثل الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة في العالم العربي، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة، ومنظمة العمل العربية ومنظمة العمل الدولية، واتحاد الغرف العالمية بخلاف المنظمات الأخرى.

 

معلومات الاتصال:
هاتف:  56 55 298 2 970+
فاكس:  50 55 298 2 970+
البريد الإلكتروني: info@pal-chambers.org ، fpccia@palnet.com

تعتبر جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين (ببا) منظمة غير حكومية تأسست عام 1995 لخدمة مجتمع الأعمال الفلسطيني والمنظمات والمحافل الفلسطينية، ففي عام 2001، أسست اتحاد جمعيات الأعمال الفلسطينية إلى جانب غيرها من الجمعيات ذات الصلة. وتتناول القضايا التي تهم أعضائها وكذلك مجتمع الأعمال بشكل عام من خلال تحليل السياسات واللوائح، وإجراء الدراسات الميدانية والاستقصاءات، وتقديم المساعدة التقنية والتدريب لتحسين ظروف العمل والممارسات الإدارية. وبالإضافة إلى ذلك، تسعى جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين إلى توفير منتدى للدعوة وكسب التأييد ومناقشة أولويات واهتمامات القطاع الخاص من أجل تعزيز الحكم الرشيد والاصلاحات الاقتصادية والاجتماعية، والتجارة الحرة والقيم الديمقراطية.

 

وتنظم الجمعية وتشارك بفعالية في المؤتمرات والندوات والبعثات التجارية والمعارض والأنشطة الأخرى التي تعزز التجارة والاستثمار في فلسطين. وتحافظ جمعية (ببا) على العلاقات الاقتصادية مع الجاليات الفلسطينية في الشتات والمجتمعات التجارية الأخرى في الدول العربية وغيرها في البلدان الصديقة من خلال إنشاء مجالس أعمال مشتركة مع المنظمات المماثلة في هذه البلدان. وكانت (ببا) نائب رئيس الاتحاد العربي لجمعيات الأعمال لعدة دورات متتالية.

 

وتنشر (ببا) “التنفيذي الفلسطينيي”، وهي مجلة مهنية من نوعية ممتازة. وأنشأت (ببا) المركز الفلسطيني للتحكيم الدولي للمساعدة في تسوية المنازعات التجارية والخلافات المالية ومساعدة القضاء الفلسطيني. وتوجه خدمات الجمعية لجميع رجال الأعمال الفلسطينيين ولكن تعطي امتيازات خاصة لأعضائها والجمعيات والمنتديات التابعة لها.

 

معلومات الاتصال:
هاتف: 2974637/2974636 2 970+
فاكس:  2974004 2 970+
البريد الإلكتروني: palba@palnet.com
الموقع الإلكتروني: www.pba-palestine.org

تأسست جمعية تكنولوجيا المعلومات في مطلع عام 1999 كمنظمة قائمة على العضوية للشركات المسجلة محليًا في قطاع تكنولوجيا المعلومات. وتمثل الجمعية حوالي 69 شركة من مختلف القطاعات الفرعية. وتشمل على موزعين الأجهزة وشركات تطوير البرمجيات والمحاسبين في ميكنة المكتب، ومقدمي خدمات الإنترنت والاتصالات واستشارات تكنولوجيا المعلومات والتدريب على تكنولوجيا المعلومات والشركات ذات الصلة.

 

تهدف بيتا لتمثيل مصالح القطاع الخاص في مجال المعلومات والاتصالات في فلسطين. وتعمل الجمعية  لقيادة قطاع التكنولوجيا والإعلام الفلسطيني لتشكيل ركيزة أساسية للاقتصاد الفلسطيني. وتهدف الجمعية (بيتا) إلى الدعوة إلى سياسات وآليات وبيئة تمكين الأعمال التجارية من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وتعزيز قطاع تكنولوجيا المعلومات الفلسطيني محليًا ودوليًا من خلال تسهيل الوصول إلى الأسواق لصالح أعضاء بيتا. وتوفر الجمعية  مجموعة من الخدمات لأعضائها ومجتمع تكنولوجيا المعلومات، بما في ذلك خدمات تطوير الأعمال، وبرامج التدريب، وتحليل سياسات تكنولوجيا المعلومات، وإعداد المعارض المتخصصة وورش العمل.

 

معلومات الاتصال:
هاتف:  2408478 2 970+
فاكس:  2408479 2 970+
البريد الإلكتروني: info@pita.ps
الموقع الإلكتروني: www.pita-palestine.org

مرحبًا بكم في موقعنا. يرجى استخدام الروابط الموجودة على الجانب الأيمن لزيارة أعضائنا، ومعرفة المزيد عن الاتحاد وأنشطته، سجل للحصول على التحديثات أو أرسل لنا تعليقاتك وأسئلتك.
خالص الشكر إلى برنامج الوصول إلى السوق التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID لمساعدتهم في تطويرهذا الموقع ويعمل الاتحاد في الأساس كممثل رسمي للصناعة الدوائية في فلسطين. ومن بين الأهداف المنشودة في هذا الصدد:

  • تشجيع التعاون بين الأعضاء لتعزيز صناعة الأدوية تنافسية الجودة
  • وضع استراتيجية السوق المستهدفة لقطاع الأدوية في فلسطين محليًا ودوليًا
  • العمل كحلقة وصل بين القطاع ومتخذي القرار في المجالات التشريعية والتنظيمية
  • تحسين فهم المستهلك لسلامة وفعالية منتجات الأدوية الفلسطينية
  • بناء علاقات استراتيجية مع الاتحادات الإقليمية والدولية الأخرى
  • تبليغ التطورات الهامة  في صناعة المستحضرات الطبية الدولية من خلال شبكة معلومات الاتحاد.
  • جذب الأيدي العاملة من ذوي المهارات العالية، وخلق فرص عمل جديدة في هذه الصناعة.

ص.ب: 574
رام الله فلسطين
تلفاكس: 7966 240-2-(970)
البريد الإلكتروني: info@uppm.org

تأسس في عام 1996، وهي منظمة مستقلة قائمة على العضوية، غير حكومية ولا تهدف للربح وإنما تهدف لتعزيز وحماية احتياجات منتجي الحجر والرخام الفلسطينيين. وكان الاتحاد الممثل الرئيسي لأعضاء الصناعة منذ إنشائها.

تعتبر صناعة الحجر والرخام واحدة من أكثر الصناعات الهامة والأكثر نشاطًا في فلسطين، حيث أن هذا القطاع يساهم بنحو 25٪ من الإيرادات الصناعية الإجمالية في فلسطين ونحو 4.5٪ من إجمالي الناتج القومي الفلسطيني. وهناك أيضًا حوالي 25 ألف عامل يعملون بشكل مباشر في هذه الصناعة، والآلاف من العمال الذين يعملون في القطاعات الداعمة

 

الأهداف الرئيسية

  • تمثيل قطاع الحجر والرخام في فلسطين في علاقته بالمؤسسات الحكومية وغير الحكومية، والدفاع عن احتياجات المنتجين ومصالحهم
  • تقديم المشورة للحكومة بشأن البنية التحتية اللازمة
  • تعزيز تنمية المهارات اللازمة لترويج انتاج الحجر والرخام، وتنمية الصادرات من خلال برامج التدريب ودعم إعادة هيكلة القدرات الإنتاجية
  • المشاركة في الشبكة المعارض والمؤتمرات العالمية المتعلقة بصناعة الحجر والرخام
  • تكون بمثابة نقطة اتصال رئيسة لأولئك الذين يسعون للاستثمار ويبحثون عن الفرص في قطاع الحجر والرخام
  • تعزيز دور الاتحاد كمركز للمعلومات عن صناعة الحجر والرخام الفلسطيني
  • تعزيز التعاون واستدامته بين الأعضاء والسعي لمعالجة التحديات والعقبات التي قد تنتج عن ذلك.

 

معلومات الاتصال:
بيت لحم – الخضر. القدس / شارع الخليل قريب من شركة نصار للاستثمار
ص.ب 980 بيت لحم – فلسطين
هاتف: 2776393/4 2 972+
فاكس: 2741502 2 972+
الموقع الإلكتروني: www.usm-pal.ps
البريد الإلكتروني: info@usm-pal.ps

تعد جمعية الفنادق العربية جمعية غير ربحية وهي منظمة مسجلة رسميًا تمثل فنادق الأراضي الفلسطينية في جميع أنحاء الأرض المقدسة، وتساعد الجمعيات السياحية الأخرى ذات الصلة في فلسطين.

 

تأسست جمعية الفنادق في القدس في عام 1962 وتضم حاليًا 56 عضوًا مع أكثر من 3709 غرفة للزوار. وتواجه الجمعية العديد من التحديات الجديدة من جراء توسع دورالقطاع الفندقي في الاقتصاد الفلسطيني. وتضم الجمعية الحالية – من خلال إعادة هيكلة عملية التخطيط – تحت مظلتها فنادق في فلسطين بما يضمن تمثيلًا لامركزيًا من خلال تكتلها في أربع مناطق في فلسطين. وسوف تمثل جمعية الفنادق أكثر من 70 عضو وأكثر من 5000 غرفة للزوار.

 

أهداف الجمعية الاستراتيجية:

  1. القيادة والمشاركة في قضايا إدارة السياسات المتعلقة بقطاع السياحة بشكل عام وصناعة الفندقة بشكل خاص.
  2. تقديم المساعدة التقنية لتحقيق إدارة فندقية عالية وأداء متميز.
  3. البحث عن وسائل مالية مناسبة لأهداف الأعضاء.
  4. تزويد الأعضاء بخدمات ومعلومات تسويقية عن الأسواق المستهدفة والمتنافسة

 

معلومات الاتصال:
القدس ص.ب. 66206
10 شارع نور الدين
هاتف: 3140 628 2 972+
فاكس: 3118 628 2 972+

تأسست جمعية الأراضي المقدسة في صيف عام 2005. وقد سبق تأسيس هذه الجمعية التابعة للقطاع الخاص عامًا من النقاش حول شكل الجمعية وهيكلها. وتم تسجيلها في القدس كجمعية غير ربحية تحت اسم وكلاء السياحة والسفر العربي. ويجرى اتخاذ خطوات للتسجيل في مناطق السلطة الفلسطينية أيضًا.

وتضم جمعية الأراضي المقدسة 43 عضوًا من منظمي الرحلات السياحية العاملة في (الداخل) السياحة الوافدة. ويعتبر أعضاء جمعية الأراضي المقدسة المصدر الرئيسي للسياحة بشكل عام والحج بشكل خاص، والتي تمثل ركنًا فعالًا في القطاع الخاص بما تجلبه للاقتصاد الفلسطيني من عملة أجنبية، وتوجيه هذا المصدر التجاري إلى غيره من مقدمي الخدمات السياحية مثل الفنادق وشركات النقل، والمرشدون، وما إلى ذلك من خلق فرص عمل كبيرة. هناك العديد من وكلاء السفر في فلسطين الذين يبيعون تذاكر الطيران (إلى الخارج). ومع ذلك، فهي ليست مؤهلة لتصبح عضوًا في جمعية الأراضي المقدسة. ولايستحق العضوية إلا منظمي الرحلات الوافدة.

 

تأسست جمعية الأراضي المقدسة حيث أدرك منظمو الرحلات السياحية الوافدة (القطاع الخاص) ضرورة العمل المشترك لتطوير أعمالهم وكذلك قطاع السياحة بشكل عام. فهناك عالم سريع التغير يعرض تحديات وفرص والشركات الفردية تحتاج الى العمل المشترك للاستجابة لهذه التغيرات. حيث يواجه منظمو الرحلات السياحية الوافدة في فلسطين منافسة شرسة من قطاع السياحة الإسرائيلي الذي تدعمه مؤسسات الحكومة الإسرائيلية.

 

أجريت الانتخابات في 13 أغسطس 2005، حيث انتخبت الجمعية العامة لجمعية الأراضي المقدسة مجلسًا من تسعة أعضاء، وتم تعيين مديرًا تنفيذيًا في الأول من يناير 2007 للإشراف على المهام اليومية.

 

ص.ب. 19597
القدس 91190
جوال 1: 8128380-54-972+
هاتف : 6283140-2-972+
فاكس : 6283118-2-972+
البريد الإلكتروني: admin@holylandoperators.com