عند زيارتكم لفلسطين، تأكدوا من الاطلاع على الإدراجات المحلية على صفحتنا زور فلسطين، من بيت لحم والقدس الى رام الله وأريحا، هناك احتمال أن العديد من الفعاليات الثقافية والموسيقية تجري في مكان ما بالقرب منك. كما ويمكنكم الاطلاع على قائمة المهرجانات والفعاليات الثقافية.

الموسيقى:

على الرغم من إنتشار الموسيقى الحديثة، إلا أن الأغاني الشعبية التقليدية مثل الدلعونة وزريف الطول لا زالت تشكل جزءاً هاماً من الحياة في فلسطين.

غالباً ما تعزف هذه الموسيقى في المهرجانات الكبيرة، الرقصات الشعبية والأعراس (في الزفة عندما تزف العروس إلى بيت العريس وفي السهرة التي تسبق يوم العرس). هذا ويمكن الإستماع إلى الموسيقيين المحليين وهم يعزفون هذه الألحان وأخرى من الماضي.

هذا وتستخدم الموسيقى الفلسطينية الآلات التقليدية مثل العود والشبابة والربابة والمجوِّز واليرغول والناي والبزق والقانون. وأمثلة على فرق الوسيقى والرقص الشعبي هي: فرقة شرف الطيبي، نجوم الليل، ريم، الفنون الشعبية، والفرقة الوطنية للفلكلور (زهرة المدائن)

الرقص:

رقصة الدبكة هي رقصة فلسطين الشعبية، والتي يتعلمها الفلسطينيون أباً عن جد، ويرقصها الرجال والنساء على حد سواء، وتتنوع خطى الدبكة وإيقاعها حسب الأغنية المرافقة. البكة رقصة “مجتمعية”، وغالباً ما يرقص الفلسطينيون الدبكة في الأعراس والمناسبات السعيدة الأخرى.

ومثلها مثل الرقصات الشعبية في تركيا، أذربيجان، جورجيا، اليونان، أرمينيا وأوروبا الشرقية فإن الدبكة رقصة ترقص في خطوط من الراقصين.

كما أن الدبكة تعتبر رقصة تضامن ونضال ووسيلة للتعبير عن المشاعر الوطنية وقدم ورسوخ الثقافة الفلسطينية في طريقة إيجابية.

قدمت هذه المعلومات – مشكورة – وزارة السياحة والآثار الفلسطينية