where-to-go-jerusalemتُعتبر مدينة القدس موطنًا للأديان السّماوية الثلاث :المسيحيّة والإسلاميّة واليهوديّة، ففي بلدة القدس القديمة وأرجائها مثل جبل الزيتون وجبل صهيون يوجد العديد من المعابد الدينيّة والكنوز الأثريّة والتّاريخيّة. قم بزيارة صباحيّة لجبل الزّيتون وزرْ كنيسة الصّعود، وكنيسة أبانا الذي، وكنيسة بكاء الرب. تمتّع بعد ذلك بالمشي نزولاً عبر شارع أحد الشّعانين، وقم بزيارة مغارة وبستان الجسمانيّة. بعد الغداء قمْ بزيارة جبل صهيون حيث تقع كنيسة صياح الديك، وكنيسة رقاد السّيّدة العذراء، وقاعة العشاء الأخير.

إنّ التّجوّل في البلدة القديمة يعتبر تجربةً فريدةً من نوعها، حيث يبعث العبور عبر بوّابات البلدة القديمة مرورًا إلى داخل البلدة إحساسًا مميّزًا، فالأجواء المحيطة والرّوائح الشّذيّة والأصوات وتنوّع النّاس والأديان داخل الأسوار يعتبر تجربةً فريدةً لن تُمحى من الذّاكرة بسهولة. تصطفُّ المتاجر إلى جانبي الطّرقات الضيّقة والممرات، وهناك العديد من الأسواق المميّزة مثل سوق العطّارين وسوق الّلحامين.

يمكن للزّائر أنْ يمضيَ اليوم بكامله بالتّجول في أرجاء وأزقّة القدس القديمة حيث تقع الأماكن المقدّسة، فصباحًا يمكنك زيارة ثالثِ أقدس المقدّسات الإسلاميّة في العالم، الحرم الشّريف والمسجد الأقصى. كما يمكنك زيارة الحائط الغربي (حائط المبكى) المقدّس بالنسبة لليهود من جميع أنحاء العالم، وأخيرًا يمكنك زيارة كنيسة القيامة حيث المكان الذي صُلب ودُفِن فيه السّيّد المسيح و قام من بين الأموات.

تقدّم القدس لزائريها خبرةً ثقافيّة وسياحيّة مُدهشة، وتكونُ الفنادق والمطاعم في القدس الشّرقيّة مليئة بالحياة وجاهزة لخدمة أي زائر، كما تتوفّر في القدس الفنادق الفخمة مثل الأمبسادور والأميركان كولوني الّلذين يقعان بالقرب من البلدة القديمة، هذا بالإضافة إلى العشرات من الفنادق وبيوت الضّيافة الواقعة ضمن وبالقرب من البلدة القديمة بالإضافة إلى العديد من الفنادق الصّغيرة وبيوت الضّيافة الدّينيّة. تُقدّم في القدس جميعُ أصناف الطّعام المتنوعة، لذا ننصحكم بعدم تفويت تناول ساندويش الفلافل وأنتم تسيرون في أزقّة البلدة القديمة، وتمتّعوا بعشاءٍ أو شرابٍ لذيذٍ في أحد المطاعم المميّزة المنتشرة في كافّة أرجاء المدينة، كما ندعوكم لمراجعة المنشورات المحليّة لمتابعة  الفعاليّات أو المهرجانات التي ستقام في المدينة خلال أوقات زيارتكم، مثل مهرحان موسيقى القدس السّنوي الّذي يقام في كل صيف، بالإضافة إلى العديد من متاحف الفنون والمراكز الثّقافيّة التي يُنصح بزيارتها.